أفضل خمس نهائيات لكأس الأمم الأفريقية على الإطلاق

كأس الأمم الأفريقية هي بطولة مرموقة على الأراضي الأفريقية، ويتنافس اللاعبون المتنافسون على هذا المستوى على لقب ملوك الكرة الإفريقية للعامين المقبلين. وكانت البطولة بمثابة مرحلة كبيرة في تحديد المواهب للاعبين الأفارقة المحليين والدوليين.

في حين أن النهائيات الأخيرة كانت في كثير من الأحيان متقاربة ومنخفضة الأهداف، إلا أنه كانت هناك بعض المواجهات المذهلة على مر السنين والتي استحوذت على خيال المشجعين في جميع أنحاء العالم، وكانت هناك بعض المباريات المجنونة والمثيرة للجدل التي لا تُنسى حقًا على مر السنين. دعونا نسافر عبر الذاكرة ونعيد النظر في أفضل خمس نهائيات لكأس الأمم الأفريقية في التاريخ:

1. غانا 3-2 تونس – 1965

دافعت غانا عن لقبها في مباراة نهائية مليئة بالتقلبات، ودخل منتخب تونس الى نهائي امم افريقيا 1965 التي استضافتها تونس لاول مرة بطموحات عريضة بفضل جيل من اللاعبين الموهوبين على غرار محسن حباشة وعبد المجيد الشتالي والصادق ساسي ومحمد صالح الجديدي وتمكن المنتخب التونسي من مواجهة منتخب غانا التي كانت في قمة عطائها وعادت الكلمة الاخيرة الى منتخب غانا بعد مباراة مثيرة سيطر عليها التسابق والتلاحق انتهى بنتيجة 3-2 بعد التمديد.

2. الكونغو 3-2 مالي – 1972

اعتبرها الكثيرون أفضل نهائي لكأس الأمم الأفريقية، وقد شهدت هذه المباراة كل شيء: العودة والدراما وعرض كرة القدم الهجومية. الفريق الكونغولي، الذي يتمتع بهجوم مباشر أكثر، استخدم باستمرار الكرة الطويلة للوصول إلى مناطق الهجوم بينما لعب الخصم المالي بطريقة رائعة أكثر قليلاً، مستغلاً لعبة التمرير للتغلب على خصومهم، وكان المنتخب المالي أول من افتتح التسجيل بهدف موسى دياكيتي، ثم عادت الكونغو من الخلف لتضمن لقبها الأول في كأس الأمم الأفريقية، متغلبة على منتخب مالي المرن في مواجهة مثيرة.

3. كوت ديفوار 0-0 غانا (9-8 بركلات الترجيح) – 2015

في عام 2015 وصل الإيفواريون إلى هذا النهائي وهم يتذكرون خسارتهم في 2012 أمام زامبيا، وانتهى الوقت الأصلي الذي استمر 90 دقيقة بالتعادل السلبي، وتحول الوقت الإضافي لاحقًا إلى مواجهتين مباشرتين بركلات الترجيح. لسوء الحظ، بدأ الإيفواريون بشكل ضعيف وأهدروا أول ركلتين، على الجانب الآخر، بدا الغانيون أكثر استعداداً ونجحوا في تسجيل أول هدفين. لكن الأمور انقلبت عندما سجلت ساحل العاج الركلة الثالثة والرابعة، بينما أهدرت غانا الهدف الثالث والرابع، ليعادل التعادل مرة أخرى بركلات الترجيح، ثم تقدم حارس مرمى غانا، بريما رزاق، لركلته وأهدر أمام لاعب ساحل العاج، بوبكر “كوبا” باري، الذي قرأها جيداً وتصدى لها. ثم تقدم باري وسدد الكرة في الشباك ليحقق الفوز للإيفواريين.

4. نيجيريا 2-2 الكاميرون (3-4 بركلات الترجيح) – 2000

شعرت نيجيريا المضيفة بحزن شديد في نهائي 2000 عندما خسرت أمام الكاميرون بركلات الترجيح، حيث تقدمت الكاميرون 2/0 بفضل هدفي صامويل إيتو وباتريك مبوما، مما ترك نيجيريا أمام جبل يجب أن تتسلقه أمام 60 ألف مشجع متحمس في لاجوس، حتي عاد منتخب النسور بريمونتادا، وسجل الهدف الأول، وبعد دقيقتين من الشوط الثاني أطلق جى جى أوكوشا قذيفة من مكان بعيد كتب بها الهدف الثاني لنيجيريا، وذهبت المباراة إلى ركلات الترجيح، حيث فازت الكاميرون مما حطم قلوب النيجيريين.

5. الكاميرون 2-1 مصر – 2017

بدأت مصر المباراة النهائية بقوة وتقدمت 1/0 عن طريق محمد النني في الدقيقة 22، واستحوذت الكاميرون على الكرة أكثر من مصر في الشوط الأول، لكن هجومهم افتقر إلى القوة، وتقدمت مصر في الشوط الأول، وأدركت الكاميرون التعادل بعد 59 دقيقة، ولم تتمكن مصر من التعديل، وواصلت الكاميرون حصولها على فرص أفضل، وسجلت في النهاية الهدف الثاني قبل دقيقتين من النهاية، عن طريق فنسنت أبو بكر لتنتهي المباراة لصالح الكاميرون بنتيجة 2/1.

إقرأ أيضاً.. هل البطاقات الزرقاء مفيدة للدوري الإنجليزي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
close
P