كيف هبط العملاق الهولندي أياكس إلى المركز الأخير بجدول الترتيب؟

“ضربة تلو ضربة بعد ضربة” هكذا أبدت رابطة مشجعي أياكس على موقعها الإلكتروني غضبها بعد الهزيمة “المؤلمة” أمس الأحد 5/2 أمام غريمه آيندهوفن، مما أدى إلى تراجعه في جدول الترتيب إلى المركز الأخير لأول مرة في تاريخ النادي.

وتبحث “وكالة فرانس برس” في كيفية انحدار العمالقة الهولنديين نادي يوهان كرويف وماركو فان باستن ودينيس بيركامب، إلى هذا المستوى المنخفض وما إذا كان يمكن إنقاذ أي شيء من أسوأ موسم لهم على الإطلاق حتى الآن، حيث يملك أياكس خمس نقاط فقط من 8 مباريات بالدوري الهولندي، وخسر آخر خمس مباريات متتالية.

وكانت الهزيمة 4/0 على أرضه أمام فينورد، والتي توقفت بعد أعمال عنف جماهيرية من مشجعي أياكس، بمثابة نقطة منخفضة بشكل خاص. ويعاني أياكس أيضًا في أوروبا، حيث لم يحقق أي فوز في مرحلة المجموعات بالدوري الأوروبي، ولم تفعل الخسارة 2/0 أمام برايتون الوافد الأوروبي الجديد في منتصف الأسبوع الكثير لتبديد الكآبة سدد أياكس تسديدة واحدة على المرمى واستحوذ على ثلث الكرة.

إن وسائل الإعلام الهولندية لا تتقن كلماتها وقالت صحيفة “Algemeen Dagblad”: “هذه أخبار في النيجر وبوتسوانا. مركز أياكس في الدوري هو الثامن عشر والأخير، ليس بعد مباراتين في أغسطس. ولكن في نهاية أكتوبر، وكلقطة زمنية إنها فريدة من نوعها للغاية وسنظل نتحدث عنها بعد 30 عامًا، وإذا كان البرنامج التلفزيوني “Andere Tijden Sport” لا يزال موجودًا في عام 2053 فسوف يخصصون حلقة له”.

ويلقي العديد من النُقاد اللوم على عدة مواسم من صفقات الانتقالات السيئة. لقد باع أياكس المواهب المحلية لتحقيق أرباح كبيرة، لكن حجم التداول الأخير كان مرتفعًا بشكل خاص ولم ينجح البدلاء، وباع أياكس هذا الصيف المدافع الدولي الهولندي جوريان تيمبر إلى عملاق الدوري الإنجليزي أرسنال مقابل (42 مليون يورو)، بالإضافة إلى لاعب الوسط المكسيكي “إدسون ألفاريز” مقابل (38 مليون يورو)، والغاني “محمد قودوس” إلى وست هام مقابل (43 مليون يورو).

وفي العام السابق باع نادي أمستردام النجم الأرجنتيني “ليساندرو مارتينيز” والجناح البرازيلي “أنتوني” إلى مانشستر يونايتد، ولا يوجد أي من اللاعبين الأساسيين في أبرز أحداث أياكس الأخيرة الذين وصلوا إلي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2019.

تابع جدول ترتيب وهدافي الدوري الهولندي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
close
P