أندية الدوري الإنجليزي تتفق على سقف جديد للإنفاق

أفادت تقارير أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز وافقت من حيث المبدأ على فرض حد أقصى للإنفاق للحد من الفجوة المالية بين الفرق في أعلى وأسفل الدوري الإنجليزي الممتاز، وستقتصر الأندية على إنفاق أضعاف المبالغ المالية المتراكمة في حقوق البث التلفزيوني للنادي الأقل ربحًا في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وذكرت صحيفة “ذا أثليتيك” أن خطة “التثبيت” سيتم تحديد سقف لها بخمسة أضعاف ما يتلقاه الفريق الأقل ربحًا عبر صفقات البث في الدوري الإنجليزي الممتاز، وتظهر الأرقام الرسمية للموسم الماضي أن نادي ساوثهامبتون الذي يتذيل الترتيب حصل على (104 ملايين جنيه إسترليني) من أموال البث التلفزيوني.

وقالت صحيفة “التايمز” إنه من المتوقع أن يتم طمأنة الأندية بأن أي سقف لن يتسبب في قيام أي منها بتخفيض الإنفاق عن مستواه الحالي، وحصلت الخطة على 14 صوتًا على الأقل من 20 ناديًا للموافقة عليها، لكن حامل اللقب مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وأستون فيلا هم من بين الذين رفضوا الاقتراح، بينما قيل إن تشيلسي أمتنع عن التصويت.

وإذا تمت الموافقة عليه في الاجتماع السنوي في يونيو المقبل، فسيحل النموذج الجديد محل لوائح الربح والاستدامة المثيرة للجدل من موسم 2025-2026، وقد تم خصم نقاط من إيفرتون ونوتنغهام فورست هذا الموسم بسبب انتهاكات السقف المالي، والتي تسمح للأندية بخسارة (105 مليون جنيه إسترليني) فقط على مدى ثلاث سنوات.

ويقترب عدد من الأندية الأخرى من تجاوز هذا الحد مما أدى إلى تراجع كبير في الإنفاق خلال فترة الانتقالات في يناير، ويعتقد منتقدو الحد الأقصى للإنفاق أنه قد يعيق مكانة الدوري الإنجليزي الممتاز باعتباره الدوري الأغنى والأكثر مشاهدة في العالم، كما عارض اتحاد اللاعبين رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين حيث قالوا: “أي إجراء من شأنه أن يضع سقفًا صارمًا على أجور اللاعبين”.

ومع ذلك فإن أولئك الذين يؤيدون الخطط يشيرون إلى زيادة إيرادات دوري أبطال أوروبا للفرق الكبرى والقدرة الشرائية للأندية المدعومة من الدولة مثل مانشستر سيتي ونيوكاسل كمبرر للحد من الإنفاق للحفاظ على التوازن التنافسي، وقد وافقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بالفعل على اتباع لوائح اللعب المالي النظيف الجديدة للاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 2025/26 من خلال الحد من الإنفاق إلى 85% من إجمالي إيراداتها على الأجور ومدفوعات الانتقالات ورسوم الوكلاء.

إقرأ أيضاً.. مانشستر يونايتد يكشف عن شرط لبيع النجم ماركوس راشفورد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
close
P