تعرف علي النجوم الذين أنضموا إلى مشروع كرة القدم السعودية

برزت المملكة العربية السعودية كقوة في سوق إنتقالات كرة القدم هذا العام، حيث قدمت رواتب مذهلة جذبت مجموعة من الأسماء الكبيرة إلى المملكة خلال فترة الإنتقالات الصيفية الجارية، وهنا سنلقي نظرة على بعض أكبر الأسماء التي أنتقلت للمشاركة في مشروع كرة القدم السعودية من مدربين ولاعبين.

النجوم:

كان وصول “كريستيانو رونالدو” في يناير الماضي للعب مع نادي النصر هو أول ما لفت الانتباه العالمي للجهود المستمرة لتعزيز الدوري السعودي للمحترفين، ثم تبعه زميله السابق في ريال مدريد “كريم بنزيما”، الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2022 الذي وقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع الإتحاد في يونيو.

وبعد أيام قليلة فقط أنضم الفرنسي “نجولو كانتي” إلى نفس النادي الذي يتخذ من جدة مقراً له، في صفقة مدتها ثلاث سنوات أيضًا، وسيشكل اللاعب الفرنسي الفائز بكأس العالم 2018 شراكة مع البرازيلي “فابينيو” القادم من ليفربول في خط الوسط، ولا يزال يتأرجح من ثلاثية تاريخية له في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لمانشستر سيتي في أبريل كابتن الجزائر “رياض محرز” الذي تعاقد لمدة أربع سنوات مع الأهلي في صفقة تقدر بنحو (35 مليون يورو).

كما تعاقد الدوري السعودي مع “ساديو ماني” النجم السنغالي الذي وقع مع نادي النصر ليلعب مع رونالدو مقابل راتب سنوي يبلغ (40 مليون يورو) بالإضافة إلى (10 ملايين يورو) كمكافآت قائمة على النتائج، ثم بدأت العديد من الأسماء الكبيرة الأخرى تذهب إلي الدوري السعودي حيث وقع “مارسيلو بروزوفيتش” الذي قاد إنتر ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي عقدًا مدته ثلاث سنوات مع النصر.

وبعد ذلك انضم كابتن ليفربول السابق “جوردان هندرسون” إلى نادي الاتفاق حتى عام 2026، مما أثار انتقادات شديدة بسبب دعمه السابق لمجتمع LGBTQ وحقيقة أن المملكة العربية السعودية تحظر المثلية الجنسية، وغادر نجم ليفربول السابق الآخر البرازيلي الدولي “روبرتو فيرمينو” الفريق لينضم مع الأهلي، وأيضاً أنضم إليهم الحارس السنغالي “إدوارد ميندي” من تشيلسي.

ومن جانبه ودع “كاليدو كوليبالي” تشيلسي مقابل رسوم إنتقال بلغت (23 مليون يورو) وأنتقل إلي الهلال السعودي، كما انضم لاعب خط الوسط الإيفواري “سيكو فوفانا” البالغ من العمر 28 عامًا إلى رونالدو في النصر تاركًا فريق لانس الفرنسي، وبعد 8 سنوات مع لاتسيو  وقع لاعب الوسط الصربي “سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش” صاحب الـ28 عامًا أيضًا عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع الهلال.

وقد أنضم إليهم لنادي الهلال “روبن نيفيس” البالغ من العمر 26 عامًا النجم البرتغالي الذي سبق أن تم ترشيحه للانتقال إلى برشلونة، كما أنضم الفرنسي آلان “سانت ماكسيمين” البالغ من العمر 26 عامًا إلى الأهلي، وأيضاً الإيفواري “فرانك كيسي” لاعب نادي برشلونة الذي أنضم خلال أيام للنادي الأهلي.

المدربين:

كما أستقطبت دوري المحترفين السعودي مدربين مشهورين حيث وقع نادي الإتفاق مع المدرب الإنجليزي “ستيفن جيرارد” كابتن ليفربول السابق حتى عام 2025 بعد إقالته من أستون فيلا في أكتوبر الماضي، وانتشر مقطع فيديو يقدم نفسه باللغة عربية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسينضم المدرب الكرواتي “سلافين بيليتش” مدرب منتخب كرواتيا ووست هام السابق إلى نادي الفتح كمدير فني بعد مغادرة فنربخشة في يونيو الماضي، ثم عاد مدرب بنفيكا السابق “خورخي جيسوس” إلى الهلال حيث عمل في 2018 إلي 2019، وفي أواخر يوليو عُين الأهلي السعودي المدرب الألماني “ماتياس يايسله” البالغ من العمر 35 عامًا والذي يعد أحد أكثر المدربين الواعدين في جيله مدربًا جديدًا لهم.

إقرأ أيضاً.. كيسي يوجه رسالة وداعية مؤثرة لبرشلونة بعد إنتقاله للأهلي السعودي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
close
P